اخبار السوق الماليمقالات

تسجيل سلسلة خسارات لصالح الأسهم الأمريكية

شهد الأسبوع الماضي نزول شديد في مؤشرات الأسهم الأمريكية والدولار الأمريكي، بالتزامن مع قلق المستثمرين من الركود والركود التضخمي. بالإضافة إلى ارتفاع مستوى التضخم لمستوى لم تشهده الولايات المتحدة الأمريكية منذ 40 عام.

انخفض مؤشر الداو جونز الصناعي الأمريكي للأسبوع الثامن على التوالي مسجلاً أطول سلسلة خسائر منذ العام 1932. وسجلت الخسائر بنسبة 2.9% خلال تداولات الأسبوع الماضي. فيما انخفض مؤشر اس اند بي 500 بنسبة 3%. وانخفض مؤشر ناسداك بنسبة 3.8%.

وسط التخوف في الأسواق من حدوث ركود اقتصادي، كان الذهب أداة بحوزة نسبة كبيرة من المستثمرين، والذي ارتفع بنسبة 1.8% خلال تداولات الأسبوع الماضي، مغلقاً فوق مستوى 1840 دولار للأونصة.

مع تراجع عائدات سندات الخزانة الأمريكية وانخفاض الدولار الأمريكي فمن المتوقع أن تكون هناك فرصة لرؤية المزيد من التدفق نحو الملاذ الامن (الذهب) في الأسابيع والأشهر المقبلة.

من المقرر أن يجتمع البنك الاحتياطي النيوزلندي يوم الأربعاء المقبل الموافق 25.5.2022 لمناقشة أسعار الفائدة، حيث تشير التوقعات لرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة. ففي اجتماعهم الاخير، فاجئ البنك الأسواق، حين رفع أسعار الفائدة 50 نقطة، والتي كان من المتوقع ان ترتفع بمقدار 25 نقطة فقط.

وبالحديث عن الأجندة الاقتصادية، من المقرر الثلاثاء المقبل الموافق 24.5.2022 إصدار أرقام مؤشر مديري المشتريات الصناعي والخدماتي الألماني، وأرقام مؤشر مديري المشتريات الصناعي الأمريكي. ايضاً من المقرر أن تلقي السيدة كريستين لاجارد رئيس البنك المركزي الأوروبي كلمة في افتتاحية المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس.

يوم الأربعاء الموافق 25.5.2022 سيكون مهماً للأسواق، سيتضمن إصدار تقرير البنك الاحتياطي الفيدرالي، مع توقعات بأن يكون متشدداً في رفع أسعار الفائدة في ظل الارتفاع الكبير في أرقام التضخم الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى