اخبار السوق الماليتحليل يومي

الذهب بالقرب من أعلى مستوياتها منذ خمسة أشهر والدولار الأمريكي يواصل تراجعه

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء الى أعلى مستوياتها منذ خمسة أشهر بدعم من ضعف الدولار الأمريكي وتنامي الضغوط التضخمية وقفز الذهب نحو فوق مستوى 1915 دولار للأوقية في تمام الساعة 8 صباحاً بتوقيت جرينتش وبنسبة ارتفاع 0.45%.

وأبقى البنك الاحتياطي الأسترالي على أسعار الفائدة دون تغيير عند 0.1% وحافظ على وجهة نظره بأن ارتفاع التضخم سيكون تدريجياً حيث من المتوقع أن يستمر التعافي الاقتصادي التوقعات.

وانخفض الدولار الأمريكي مقابل سلة العملات دون استثناء حيث انخفض مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.27% دون مستوى 90.0 نقطة ويتداول الان بالقرب من مستوى 89.75 نقطة مع توقعات بمزيد من التراجع على المدى القصير.

ما زالت تجارة الانكماش مسيطرة على الأسواق حيث شهدنا الأسبوع الماضي ارتفاعاً في الدولار الأمريكي ولكن سرعان من تبخرت هذه الارتفاعات وأغلق دون تغيير على المستوى الأسبوعي فيما اكتسب الذهب والفضة زخماً ايجابياً كما ارتد كل من الجنيه الإسترليني واليورو من أدنى مستوياتهم وارتفعا فوق 1.2230 و 1.4230 مقابل الدولار الأمريكي.

التركيز على عودة الاتفاق النووي بين الغرب وايران سيكون مهماً ل مجموعة أوبك حيث من المتوقع اليوم الثلاثاء أن تتخذ أوبك+ قراراً بشأن حصص انتاج النفط ومن المقرر أن يرتفع الإنتاج بمقدار 350 ألف برميل يومياً في يونيو و 440 ألف برميل يومياً في يوليو.

سيكون يوم الجمعة الأهم وسيكون حافلاً بالأرقام الاقتصادية وحديث بعض رؤساء البنوك المركزية بداية من السيدة كريستين لاجارد رئيس البنك المركزي الأوروبي, السيد جيروم بأول رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي, محافظ البنك الوطني السويسري السيد جوردان, وأخيراً السيد اور محافظ البنك الاحتياطي النيوزلندي.

من المتوقع أن يضيف الاقتصاد الأمريكي 670 ألف وظيفة في مايو وهي أفضل من السابق عند 266 ألف وظيفة فيما من المتوقع أن تنخفض معدلات البطالة الأمريكية الى 5.9% من 6.1%.

اليوم الثلاثاء من المقرر اصدار أرقام مؤشر مديري المشتريات الصناعي الألماني والفرنسي لشهر مايو حيث من المتوقع أن يرتفع الى 64.0 و 59.2 فيما من المتوقع أن تبقى معدلات البطالة الألمانية دون تغيير عند 6%.

كما من المتوقع أن يرتفع مؤشر مديري المشتريات الصناعي الأوروبي والبريطاني الى 62.8 و 66.1 على التوالي في شهر مايو.

أما في الولايات المتحدة فمن المتوقع أن يرتفع مؤشر مديري المشتريات الصناعي الأمريكي في مايو الى 60.8 من 60.7 في ابريل الماضي.

في كندا, من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول 2021 الى 1% من 0.4% في الربع الرابع 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى